آخر الأخبار

تاريخ الكنيسة

إن التأريخ لإنشاء كنيسة، سواء أكان ذلك داخل مصرنا الغالية أو خارجها، ما هو إلا تسطير لإرادة الرب ومشيئته فى بناء بيعته على عُمد من إيمان أبنائه وغيرتهم عليها، لأنه « إن لم يبن الرب البيت فباطلاً يتعب البناؤون » (مز 127: 1)

ورحلة بناء كنيسة القديس العظيم مارمرقس للأقباط الأرثوذكس بدولة الكويت، والتى بدأت منذ عام 1959 فى عهد المتنيح القديس البابا كيرلس السادس، وما صاحبها من مشاعر محبة وود صادقين من صاحب السمو المرحوم الشيخ/ عبد الله السالم الصباح أمير دولة الكويت رحمه الله، وولى عهده الأمين وحكومته الرشيدة. تلك المشاعر التى تُرجمت إلى أفعال وقرارات وامتدت وتواصلت فى عهد كل حكام الكويت الكرام شاهدة على مؤازرة رب المجد للجهود الجبارة التى بذلها العديد من أبناء الكنيسة الغيورين حتى وصلت الكنيسة إلى ما هى عليه الآن.

وستظل الكنيسة تذكر تلك المشاعر وتلك الجهود داعية لهم بأن يكافئهم الله عن تعب محبتهم ببركة صلوات صاحب القداسة والغبطة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وبصلوات شريكه فى الخدمة الرسولية صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى.

Chrome iPad

المكتبات

مجموعة ضخمة من الملفات الصوتية والفيديوهات والصور والكتب والكثير ..

المكتبة الصوتية

الاف العظات والقداسات والالحان والترانيم لمجموعة كبيرة من الاباء والمرنمين

مكتبة الصور

اكبر مكتبة من الصور لكنيسة مارمرقس والاباء والزيارات التاريخية والاحتفالات

مكتبة الكتب

مكتبة كاملة من الكتب للاباء تغطي كافة الموضوعات موجودة في صيغة PDF

مكتبة الفيديوهات

مجموعة كبيرة من الفيديوهات الحصرية تشمل قداسات وعظات واحتفالات وزيارات

مكتبة البوربوينت

مكتبة شاملة لكل القداسات والالحان والترانيم والمناسبات الكنسية مع امكانية التحميل بسهولة

مجلة ينبوع المحبة

هى مجلة مطبوعة يصدرها اجتماع ابوسيفين للخريجين وحديثي الزواج وهى موجه للشباب وتحمل موضوعات متنوعة ويمكن تحميلها

السنكسار

اليوم السابع والعشرون من شهر برموده المبارك
لا يقرأ السنكسار في الكنيسة في هذه الأيام من كل عام
استشهاد بقطر بن رومانيوس

في مثل هذا اليوم استشهد القديس الجليل بقطر بن رومانوس وزير الملك دقلديانوس . وقد ربته أمه مرتا علي المبادئ المسيحية وارتقي في رتب المملكة حتى أصبح الثالث في مرتبتها . وكان له وقتئذ عشرون سنة وكان كثير الصوم والصلاة وافتقاد المحبوسين وإعانة الضعفاء والمساكين . ولما قطعوا رأس القديسة ثاؤذورا أم القديسين قزمان ودميان لم يجسر أحد أن يدفنها خوفا من الملك . فتقدم هذا القديس وأخذ الجسد وكفنه ثم دفنها غير مبال بأمر الملك .

وكثيرا ما كان يبكت والده علي عبادته الأوثان . فوشي به عند الملك فاستحضره وطلب منه أن يعبد الأوثان طاعة للآمر الملكي فحل القديس منطقة الجندية ورماها في وجهه قائلا : " خذ عطيتك التي أعطيتنيها " وألقاها بين يديه ، فأشار أبوه علي الملك أن يرسله إلى الإسكندرية ليعذب فيها وفيما هم سائرون به ودعته أمه باكية فأوصاها علي المساكين والأرامل والمنقطعين . ولما وصل الإسكندرية عذبه الوالي أرمانيوس عذابا كثيرا ثم أرسله إلى والي أنصنا فعذبه هذا أيضا ثم قطع لسانه وقلع عينيه . وكان الرب يقويه ويصبره كل مرة وكانت صبية عمرها خمس عشرة سنة تنظره من شباك منزلها أثناء العذاب فرأت إكليلا نازلا علي رأسه فاعترفت بذلك أمام الوالي والجمع الحاضر فأمر الوالي بقطع رأسها ورأس القديس بقطر , فنالا إكليل الحياة في ملكوت السموات .

ويوجد حي في الإسكندرية لم يزل للان يعرف باسم البقطرية نسبة لهذا القديس حيث يظهر أنه كانت هناك كنيسة باسمه في هذا الحي .

صلاتهما تكون معنا ، ولربنا المجد دائما . آمين

القراءات اليومية

عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 146 : 8 )

الرَّبُّ يَحلُّ المُقيَّدِينَ، الرَّبُّ يُقِيمُ السَّاقِطينَ. الرَّبُّ يُحكِّمُ العُميانَ، الرَّبُّ يُحِبُّ الصِّدِّيقِينَ. هللويا



إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 11 : 20 ـ 24 )

حينئذٍ بدأ يُوبِّخُ المُدن التي حدثت بها أكثر قُوَّاتِهِ ولم تَتُبْ: " الويلُ لكِ يا كورَزِينُ! الويل لكِ يا بَيتَ صيدا! لأنَّهُ لو حدثت في صُورَ وصيدون القُوَّاتُ التي حدثت فِيكُما، لتَابَتَا قَدِيماً في المُسوحِ والرَّمادِ. لكِنِّي أقول لَكُمْ: إنَّ صُورَ وصيدون سيُرأَف بهما في يوم الدِّينِ أكثر منكما. وأنتِ يا كفر ناحوم هل ترتفعين إلى السَّماءِ! فَسيُهْبَط بكِ إلى الهاوية. لأنَّهُ لو حدثت في سَدومَ هذه القُوَّات التي حدثت فِيكِ لبَقِيَتْ إلى اليوم. لكِنِّي أقول لَكُمْ: إنَّ أرض سَدوم سيُرأَف بها في يوم الدِّينِ أكثر مِنكِ ".



( والمجد للَّـه دائماً )



باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 146 : 1 ، 4 )

سَبِّحِي يا نَفسِي للـرَّبِّ. أُسَبِّحُ الرَّبَّ في حَياتِي. طُوبَى لِمَنْ إلَهُ يَعقوبَ مُعِينُهُ. واتِّكالُهُ على الرَّبِّ إلَهِهِ. هللويا



إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 22 : 41 ـ 46 )

ولمَّا اجتمع الفرِّيسِيُّون معاً سألهم يسوع قائلاً: " ماذا تَظُنُّونَ في المَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟ " قالوا له: " ابْنُ دَاوُدَ ". قال لَهُمْ يسوع: " فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبِّي قائلاً: قالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حتَّى أضع أعْدَاءَكَ تحتَ قَدَمِيكَ؟ فإنْ كان دَاوُدُ بِالرُّوح يَدْعُوهُ ربِّي، فَكَيفَ يكون ابنَهُ؟ " فَلَمْ يَستطِعْ أحَدٌ أنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ. ولم يَجْسُر أحَدٌ أنْ يَسْألَهُ مِنْ ذلِكَ اليَوْمِ.



( والمجد للَّـه دائماً )



القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية

( 2 : 25 ـ 29 )

إنَّ الخِتَانَ يَنْفَعُ إنْ عَمِلْتَ بِالنَّاموسِ. ولكِنْ إنْ كُنْتَ تَتَعدَى النَّامُوسَ، فَقَدْ صَارَ خِتَانُكَ غُرْلَةً! إذاً إنْ كانَ ذو الغرلة يَحفَظُ النَّاموس، أفَمَا تُحْسَبُ غُرْلَتُهُ خِتَاناً؟ وتَكُونُ الغُرْلَةُ التي مِنَ الطَّبِيعَةِ، وهيَ تُكَمِّلُ النَّاموسَ، تَدِينُكَ أنْتَ الذي مِنْ كتابك وخِتانكَ تَتَعَدَّى النَّاموسَ؟ لأن ليس مَنْ انتحل اليهوديَّة هو يَهودِيَّاً، ولا ما ظهر من ختان اللحم هو الختان، بَلْ إنَّما اليَهودِيُّ مَنْ كانَ يَهوديّ السريرة، وإنَّما الختان خِتانُ القَلْبِ بِالرُّوحِ لا بالكتاب، ذلِكَ الخِتانُ يكون مَدْحُهُ لَيسَ مِنَ النَّاسِ بَلْ مِنَ اللَّهِ.



( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )



الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى

( 3 : 2 ـ 3 )

أيُّها الأحِبَّاءُ، نَحنُ الآنَ أبناء اللَّه، ولَمْ يُظْهَرْ بَعْدُ ماذا سَنَكونُ. ولكِنْ نَعْلَمُ أنَّهُ إذا أُظْهِرَ نَكُونُ شَبهَه، لأنَّنا سَنَرَاهُ كما هو. وكُلُّ مَنْ عِنْدَهُ هذا الرَّجاءُ بِهِ، فليُطهِّر نَفْسَهُ كما هو طَاهِرٌ.

( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،

وأمَّا من يعمل مشيئة اللَّـه فإنه يبقى إلى الأبد. )



الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار

( 5 : 5 ـ 11 )

فلمَّا سَمِعَ حَنانِيَّا هذا الكلام وقَعَ وماتَ. وكان خوفٌ عظيمٌ على جميع الذين سَمِعوا بذلك. فَنَهَضَ الأحْدَاثُ منهم فكَفَّنوهُ وأخرجوهُ خارِجاً فدفنوهُ.

ومِنْ بعد ذلك بثلاث ساعات، دخلت امرأته، مِنْ غير أنْ تَعلَم بما كان. فقال لها بُطرُسُ: " هل بهذا الثَّمن بِعْتُما الحَقل؟ " فقالت: " نَعَمْ بهذا المِقدارِ ". فقال لها بُطرُسُ: " ما بَالُكُما اتَّفَقتُما على تَجرِبَةِ الرُّوح القُدُس؟ هوذا أقدام الذين دَفَنوا زَوجك بالبابِ، هُمْ سَيَحمِلونَكِ خارجاً ". فسقطت في الحال عند رِجْلَيْهِ وماتَت. فَدَخَلَ الأحداثُ فَوَجَدوها مَيْتَةً، فَحَمَلوها وذهبوا بها فَدَفَنُوها إلى جانب رَجُلِها. وكانَ خوفٌ شديدٌ في جميع البيعة وعلى جميع الذين قَدْ سَمِعوا بهذا.



( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين. )



مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 86 : 12 ، 10 )

أَعتَرِفُ لكَ أيُّها الرَّبُّ إلَهِي مِنْ كُلِّ قَلبي، وأُمَجِّدُ اسمَكَ إلى الأبَدِ. لأنَّكَ أنتَ عَظيمٌ وصَانعُ العَجائبَ. أنتَ وَحدَكَ الإلَهُ العَظيمُ. هللويا



إنجيل القداس
إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 8 : 31 ـ 39 )

فقال يسوعُ لليهُود الذين آمنُوا بهِ: " إن أنتُم ثَبتُّم في كلامي فبالحقيقةِ أنتم تلاميذي، وتعرفُون الحقَّ، والحقُّ يُحرِّركُم ". أجابُوهُ قائلين: " إنَّنا ذُرِّيَّةُ إبراهيمَ، ولم نُستعبَد لأحدٍ قطُّ! فكيفَ تقُولُ أنتَ: إنَّكُم تصيرُون أحراراً؟ " أجابهُم يسوع: " الحقَّ الحقَّ أقولُ لكُم: إنَّ كُلَّ مَن يَعملُ الخطية فهو عبدٌ للخطية. والعبدُ لا يثبت في البيتِ إلى الأبدِ، أمَّا الابنُ فيثبت إلى الأبدِ. فإن حرَّركُم الابنُ صرتم في الحقيقةِ أحراراً. أعلم أنَّكُم ذُرِّيَّةُ إبراهيمَ. لكنَّكُم تطلُبُوني لِتقتلوني لأنَّ كلامي ليس ثابتاً فيكُم. ما رأيته عند أبي فهذا أتكلَّمُ به، وما سمعتموه أنتم أيضاً من أبيكُم تصنعونه ". أجابُوه وقالوا لهُ: " أبُونا هو إبراهيمُ ". قال لهُم يسوع: " لو كُنتُم أولادَ إبراهيمَ، لكُنتُم تعملُونَ أعمالَ إبراهيمَ! ".



( والمجد للَّـه دائماً )

ويأتون من المشارق ومن المغارب ومن الشمال والجنوب ، ويتكئون في ملكوت الله