آخر الأخبار

تاريخ الكنيسة

إن التأريخ لإنشاء كنيسة، سواء أكان ذلك داخل مصرنا الغالية أو خارجها، ما هو إلا تسطير لإرادة الرب ومشيئته فى بناء بيعته على عُمد من إيمان أبنائه وغيرتهم عليها، لأنه « إن لم يبن الرب البيت فباطلاً يتعب البناؤون » (مز 127: 1)

ورحلة بناء كنيسة القديس العظيم مارمرقس للأقباط الأرثوذكس بدولة الكويت، والتى بدأت منذ عام 1959 فى عهد المتنيح القديس البابا كيرلس السادس، وما صاحبها من مشاعر محبة وود صادقين من صاحب السمو المرحوم الشيخ/ عبد الله السالم الصباح أمير دولة الكويت رحمه الله، وولى عهده الأمين وحكومته الرشيدة. تلك المشاعر التى تُرجمت إلى أفعال وقرارات وامتدت وتواصلت فى عهد كل حكام الكويت الكرام شاهدة على مؤازرة رب المجد للجهود الجبارة التى بذلها العديد من أبناء الكنيسة الغيورين حتى وصلت الكنيسة إلى ما هى عليه الآن.

وستظل الكنيسة تذكر تلك المشاعر وتلك الجهود داعية لهم بأن يكافئهم الله عن تعب محبتهم ببركة صلوات صاحب القداسة والغبطة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، وبصلوات شريكه فى الخدمة الرسولية صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا أنطونيوس مطران الكرسى الأورشليمى والشرق الأدنى.

Chrome iPad

المكتبات

مجموعة ضخمة من الملفات الصوتية والفيديوهات والصور والكتب والكثير ..

المكتبة الصوتية

الاف العظات والقداسات والالحان والترانيم لمجموعة كبيرة من الاباء والمرنمين

مكتبة الصور

اكبر مكتبة من الصور لكنيسة مارمرقس والاباء والزيارات التاريخية والاحتفالات

مكتبة الكتب

مكتبة كاملة من الكتب للاباء تغطي كافة الموضوعات موجودة في صيغة PDF

مكتبة الفيديوهات

مجموعة كبيرة من الفيديوهات الحصرية تشمل قداسات وعظات واحتفالات وزيارات

مكتبة البوربوينت

مكتبة شاملة لكل القداسات والالحان والترانيم والمناسبات الكنسية مع امكانية التحميل بسهولة

مجلة ينبوع المحبة

هى مجلة مطبوعة يصدرها اجتماع ابوسيفين للخريجين وحديثي الزواج وهى موجه للشباب وتحمل موضوعات متنوعة ويمكن تحميلها

السنكسار

اليوم التاسع عشر من شهر برمهات المبارك
1- نياحة القديس أرسطوبولوس الرسول
2- شهادة السبعة القديسين ألكسندروس وأغابيوس ورفقائهما

1- فى مثل هذا اليوم تنيح القديس أرسطوبولوس أحد السبعين رسولاً الذين إنتخبهم الرب وأرسلهم للكرازة قبل آلامه. وقد نال مع التلاميذ مواهب الروح المعزى، وصحبهم وخدمهم ونادى معهم بالبشارة المحيية، ورد كثيرين إلى طرق الخلاص. فآمنوا بالسيد المسيح. فعمدهم وعلمهم الوصايا الإلهية.
وأقامه التلاميذ أسقفاً على أبريطانياس فمضى إليها، وبشر أهلها، ووعظهم وعمدهم، وصنع آيات كثيرة. وقد لحقت به إهانات شديدة من اليهود واليونانيين، وطردوه مراراً عديدة ورجموه بالحجارة. ولما أكمل سعيه تنيح بسلام. وقد ذكره بولس الرسول فى رسالته إلى رومية (ص16:10).

صلاته تكون معنا. آمين.

2- وفى مثل هذا اليوم أيضاً تذكار السبعة القديسين الشهداء وهم: ألكسندروس المصرى، وأغابيوس من غزة، وتيمولاؤس من البنطس، وديوناسيوس من طرابلس، وروميلوس وبليسوس من قرى مصر، وهؤلاء إرتبطوا بالمحبة المسيحية، وأتوا إلى والى قيسارية فلسطين، وإعترفوا أمامه بالسيد المسيح. فنالوا إكليل الشهادة فى زمن دقلديانوس.

صلواتهم تكون معنا. ولربنا المجد دائماً. آمين.

القراءات اليومية

باكـــر


{ النبـوات }



من أمثال سليمان الحكيم ( 8 : 12-21 )

انا الحكمة اسكن الذكاء و اجد معرفة التدابير. مخافة الرب بغض الشر الكبرياء و التعظم و طريق الشر و فم الاكاذيب ابغضت. لي المشورة و الراي انا الفهم لي القدرة. بي تملك الملوك و تقضي العظماء عدلا. بي تتراس الرؤساء و الشرفاء كل قضاة الارض. انا احب الذين يحبونني و الذين يبكرون الي يجدونني. عندي الغنى و الكرامة قنية فاخرة و حظ. ثمري خير من الذهب و من الابريز و غلتي خير من الفضة المختارة. في طريق العدل اتمشى في وسط سبل الحق. فاورث محبي رزقا و املا خزائنهم



( مجداً للثالوث القدوس )



من سفر إشعياء النبي (44: 1-8)

و الان اسمع يا يعقوب عبدي و اسرائيل الذي اخترته. هكذا يقول الرب صانعك و جابلك من الرحم معينك لا تخف يا عبدي يعقوب و يا يشورون الذي اخترته. لاني اسكب ماء على العطشان و سيولا على اليابسة اسكب روحي على نسلك و بركتي على ذريتك. فينبتون بين العشب مثل الصفصاف على مجاري المياه. هذا يقول انا للرب و هذا يكنى باسم يعقوب و هذا يكتب بيده للرب و باسم اسرائيل يلقب. هكذا يقول الرب ملك اسرائيل و فاديه رب الجنود انا الاول و انا الاخر و لا اله غيري. و من مثلي ينادي فليخبر به و يعرضه لي منذ وضعت الشعب القديم و المستقبلات و ما سياتي ليخبروهم بها. لا ترتعبوا و لا ترتاعوا اما اعلمتك منذ القديم و اخبرتك فانتم شهودي هل يوجد اله غيري و لا صخرة لا اعلم بها



( مجداً للثالوث القدوس )



من سفر أيوب الصديق ( 32 : 17- 33 : 33 ) (أي 32)

فاجيب انا ايضا حصتي و ابدي انا ايضا رايي. لاني ملان اقوالا روح باطني تضايقني. هوذا بطني كخمر لم تفتح كالزقاق الجديدة يكاد ينشق. اتكلم فافرج افتح شفتي و اجيب. لا احابين وجه رجل و لا املث انسانا. لاني لا اعرف الملث لانه عن قليل ياخذني صانعي.

اي 33

و لكن اسمع الان يا ايوب اقوالي و اصغ الى كل كلامي. هانذا قد فتحت فمي لساني نطق في حنكي. استقامة قلبي كلامي و معرفة شفتي هما تنطقان بها خالصة. روح الله صنعني و نسمة القدير احيتني. ان استطعت فاجبني احسن الدعوى امامي انتصب. هانذا حسب قولك عوضا عن الله انا ايضا من الطين تقرصت. هوذا هيبتي لا ترهبك و جلالي لا يثقل عليك. انك قد قلت في مسامعي و صوت اقوالك سمعت. قلت انا بريء بلا ذنب زكي انا و لا اثم لي. هوذا يطلب علي علل عداوة يحسبني عدوا له. وضع رجلي في المقطرة يراقب كل طرقي. ها انك في هذا لم تصب انا اجيبك لان الله اعظم من الانسان. لماذا تخاصمه لان كل اموره لا يجاوب عنها. لكن الله يتكلم مرة و باثنتين لا يلاحظ الانسان. في حلم في رؤيا الليل عند سقوط سبات على الناس في النعاس على المضجع. حينئذ يكشف اذان الناس و يختم على تاديبهم. ليحول الانسان عن عمله و يكتم الكبرياء عن الرجل. ليمنع نفسه عن الحفرة و حياته من الزوال بحربة الموت. ايضا يؤدب بالوجع على مضجعه و مخاصمة عظامه دائمة. فتكره حياته خبزا و نفسه الطعام الشهي. فيبلى لحمه عن العيان و تنبري عظامه فلا ترى. و تقرب نفسه الى القبر و حياته الى المميتين. ان وجد عنده مرسل وسيط واحد من الف ليعلن للانسان استقامته. يترءاف عليه و يقول اطلقه عن الهبوط الى الحفرة قد وجدت فدية. يصير لحمه اغض من لحم الصبي و يعود الى ايام شبابه. يصلي الى الله فيرضى عنه و يعاين وجهه بهتاف فيرد على الانسان بره. يغني بين الناس فيقول قد اخطات و عوجت المستقيم و لم اجاز عليه. فدى نفسي من العبور الى الحفرة فترى حياتي النور. هوذا كل هذه يفعلها الله مرتين و ثلاثا بالانسان. ليرد نفسه من الحفرة ليستنير بنور الاحياء. فاصغ يا ايوب و استمع لي انصت فانا اتكلم. ان كان عندك كلام فاجبني تكلم فاني اريد تبريرك. و الا فاستمع انت لي انصت فاعلمك الحكمة



( مجداً للثالوث القدوس )



مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي ( 35 : 13 )

اما انا ففي مرضهم كان لباسي مسحا اذللت بالصوم نفسي و صلاتي الى حضني ترجع هللويا



إنجيل باكر

إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 4 : 22 ـ 30 )

و كان الجميع يشهدون له و يتعجبون من كلمات النعمة الخارجة من فمه و يقولون اليس هذا ابن يوسف. فقال لهم على كل حال تقولون لي هذا المثل ايها الطبيب اشفي نفسك كم سمعنا انه جرى في كفرناحوم فافعل ذلك هنا ايضا في وطنك. و قال الحق اقول لكم انه ليس نبي مقبولا في وطنه. و بالحق اقول لكم ان ارامل كثيرة كن في اسرائيل في ايام ايليا حين اغلقت السماء مدة ثلاث سنين و ستة اشهر لما كان جوع عظيم في الارض كلها. و لم يرسل ايليا الى واحدة منها الا الى امراة ارملة الى صرفة صيدا. و برص كثيرون كانوا في اسرائيل في زمان اليشع النبي و لم يطهر واحد منهم الا نعمان السرياني. فامتلا غضبا جميع الذين في المجمع حين سمعوا هذا. فقاموا و اخرجوه خارج المدينة و جاءوا به الى حافة الجبل الذي كانت مدينتهم مبنية عليه حتى يطرحوه الى اسفل. اما هو فجاز في وسطهم و مضى



( والمجد للَّـه دائماً )



القــداس
البولس من رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس

( 14 :8 1 ـ 28 )

اشكر الهي اني اتكلم بالسنة اكثر من جميعكم. و لكن في كنيسة اريد ان اتكلم خمس كلمات بذهني لكي اعلم اخرين ايضا اكثر من عشرة الاف كلمة بلسان. ايها الاخوة لا تكونوا اولادا في اذهانكم بل كونوا اولادا في الشر و اما في الاذهان فكونوا كاملين. مكتوب في الناموس اني بذوي السنة اخرى و بشفاه اخرى ساكلم هذا الشعب و لا هكذا يسمعون لي يقول الرب. اذا الالسنة اية لا للمؤمنين بل لغير المؤمنين اما النبوة فليست لغير المؤمنين بل للمؤمنين. فان اجتمعت الكنيسة كلها في مكان واحد و كان الجميع يتكلمون بالسنة فدخل عاميون او غير مؤمنين افلا يقولون انكم تهذون. و لكن ان كان الجميع يتنباون فدخل احد غير مؤمن او عامي فانه يوبخ من الجميع يحكم عليه من الجميع. و هكذا تصير خفايا قلبه ظاهرة و هكذا يخر على وجهه و يسجد لله مناديا ان الله بالحقيقة فيكم. فما هو اذا ايها الاخوة متى اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور له تعليم له لسان له اعلان له ترجمة فليكن كل شيء للبنيان. ان كان احد يتكلم بلسان فاثنين اثنين او على الاكثر ثلاثة ثلاثة و بترتيب و ليترجم واحد. و لكن ان لم يكن مترجم فليصمت في الكنيسة و ليكلم نفسه و الله



( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )



الكاثوليكون من رسالة يعقوب الرسول

( 1 : 22 ـ 2 : 1 ) (يع 2)

و لكن كونوا عاملين بالكلمة لا سامعين فقط خادعين نفوسكم. لانه ان كان احد سامعا للكلمة و ليس عاملا فذاك يشبه رجلا ناظرا وجه خلقته في مراة. فانه نظر ذاته و مضى و للوقت نسي ما هو. و لكن من اطلع على الناموس الكامل ناموس الحرية و ثبت و صار ليس سامعا ناسيا بل عاملا بالكلمة فهذا يكون مغبوطا في عمله. ان كان احد فيكم يظن انه دين و ليس يلجم لسانه بل يخدع قلبه فديانة هذا باطلة. الديانة الطاهرة النقية عند الله الاب هي هذه افتقاد اليتامى و الارامل في ضيقتهم و حفظ الانسان نفسه بلا دنس من العالم.

يع 2

يا اخوتي لا يكن لكم ايمان ربنا يسوع المسيح رب المجد في المحاباة



( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التى في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،

وأمَّا من يعمل بمشيئة اللَّـه فإنَّه يبقى إلى الأبد. )



الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار

( 19 : 11 ـ 20 )

و كان الله يصنع على يدي بولس قوات غير المعتادة. حتى كان يؤتى عن جسده بمناديل او مازر الى المرضى فتزول عنهم الامراض و تخرج الارواح الشريرة منهم. فشرع قوم من اليهود الطوافين المعزمين ان يسموا على الذين بهم الارواح الشريرة باسم الرب يسوع قائلين نقسم عليك بيسوع الذي يكرز به بولس. و كان سبعة بنين لسكاوا رجل يهودي رئيس كهنة الذين فعلوا هذا. فاجاب الروح الشرير و قال اما يسوع فانا اعرفه و بولس انا اعلمه و اما انتم فمن انتم. فوثب عليهم الانسان الذي كان فيه الروح الشرير و غلبهم و قوي عليهم حتى هربوا من ذلك البيت عراة و مجرحين. و صار هذا معلوما عند جميع اليهود و اليونانيين الساكنين في افسس فوقع خوف على جميعهم و كان اسم الرب يسوع يتعظم. و كان كثيرون من الذين امنوا ياتون مقرين و مخبرين بافعالهم. و كان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب و يحرقونها امام الجميع و حسبوا اثمانها فوجدوها خمسين الفا من الفضة. هكذا كانت كلمة الرب تنمو و تقوى بشدة



( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين. )



مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي ( 42 : 1 )

كما يشتاق الإيل، إلى ينابيع المياه، كذلك تاقت نفسي، أن تأتى إليك يا الله. هللويا



إنجيل القداس

إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 9 : 18 ـ 22 )

و فيما هو يصلي على انفراد كان التلاميذ معه فسالهم قائلا من تقول الجموع اني انا. فاجابوا و قالوا يوحنا المعمدان و اخرون ايليا و اخرون ان نبيا من القدماء قام. فقال لهم و انتم من تقولون اني انا فاجاب بطرس و قال مسيح الله. فانتهرهم و اوصى ان لا يقولوا ذلك لاحد. قائلا انه ينبغي ان ابن الانسان يتالم كثيرا و يرفض من الشيوخ و رؤساء الكهنة و الكتبة و يقتل و في اليوم الثالث يقوم



( والمجد للَّـه دائماً )

"اِرْحَمْنِي يَا اَللهُ كَعَظيمَ رَحْمَتِكَ" (سفر المزامير 51: 1)